توطئة

صَدرت الطبعة الأولى لكتاب “محاضرات في المناظرات الدِّينية وأساليب الحجاج أواخر دجنبر 2023، للدكتور الباحث محمد بلال أشمل، أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي والحضارة بكلية أصول الدين وحوار الحضارات بمدينة تطوان، منشورات جامعة عبد المالك السعدي وكلية أصول الدين، وهو العمل الجديد للباحث المختص في الفلسفة الإسلامية والإسبانية، الذي سَبق وأصدَر أعمالا علمية أخرى، نذكر من بينها:”الفقه الإسلامي في المتن الإسباني؛ نظام الأحباس 1912-1956″[1]، وكتاب “صورة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الفِكر الإسباني الـمعاصِرة؛ تزكية الذات وتَجريح الغير”[2]، و”سؤال المشروع الثقافي في تطاون العامِرة؛ الوجود والـمِلْكية”[3]، و”تطّاون العامِرة أُفُقاً للتفكير” الصادر عن جمعية تطّاون-أسمير سنة 2002، إلى جانِب دراساتٍ وأبحاث ومُشاركات علمية أخرى بالمغرب وإسبانيا، وحوارات صِحافية مع جرائد وطنية ومواقع محلية.

عمل أكاديمي في خِدمة البحث الجامعي

والكتاب الذي نقدِّمه للقراء؛ خلاصة ما تَم تدريسه لفائدة طلَبة مَسلك الفكر الإسلامي والفلسفة وعلوم الدين موسم 2019–2020، ابتغى منه مؤلِّفهتهيئة مادة موثَّقة لجمهور الطلبة والطالبات في الفصل الثالث من الإجازة بكلية أصول الدين العالمة (جامعة عبد المالك السعدي) ممن تعَذَّر عليهم شهودها، أو فاتَـهم الْتقاط بعض إشاراتها؛ وهي محاضرات “حديثة” في الزمن، أُعِدَّت في تاريخ قريب، اقتضاءً لحاجة تعليمية، وإنْ كانت تنطوي في نظرنا على حُدوسٍ كُبرى علمية وعملية، العملُ جارٍ على تطويرها، والذهنُ حاضرٌ لِتجويدها، حتى تستوي عملا علميا في مستوى أشواقنا المعرفية والمنهجية”.

يُعزِّز الكاتب هذا العمل الأكاديمي التوجيهي– التعليمي ببحث هامٍّ حول “الاختلاف”، ومَلاحِق اقتضى نَظَره إضافَتها لفائدتها، وهي “عبارة عن مواد معرفية وبيبليوغرافية قدَّرنا أنَّ الحاجة إليها ضرورية في تمكين جمهور الطلبة والطالبات من نماذج في البحث والكتابة، ولاسيما على مستوى توسيع أفق النّظر في قضايا الحوار وحرية التفكير”[4].

ولذا؛ فهذه المحاضرات – وإن جاءت في إطار جامِعي غير ثَقافي أو فِكري؛ أيْ أنها غير موجَّهة لعموم القُّرّاء والباحثين – فهي بِحَقٍّ “مَتْـنًا مفتوحا على المراجعة، وقابلاً للنظر؛ سواء من حيث المضامين المعرفية، أو الرؤية المنهجية، أو المادة البيبليوغرافية؛ وهو متنٌ نسأل الله تعالى أن يجد فيه طلَبَـتُـنا وطالباتنا ما يُعينُهم على إدراك حقائق المناظرات الدينية خاصَّةً، ويُقدِرُهم على الخوض في غمار البحث العلمي عامة” حسب تعبير المؤلِّف.

المناظرات.. مَباحث ومُحتويات

قدَّم الكاتِب هذا العمل الأكاديمي البيداغوجي بتصدير أوْجَز فيه مقاصِد الكتاب وغايته وما ينشُده من آفاقٍ فكرية وتَعَلُّمية منه لفائدة الـمتَلَقِّي (ة)، وتقديم عامٍ. (الكتاب ص 07)

أما المباحث الأساسية للكتاب فتطرَّق إحداها لفنَّ “المناظرات؛ الدّلالة والمصطلح والوظيفة” (الكتاب ص 05)، وثانيها خُصِّص لــ”المناظرات الدينية”، فيما جاء المبحث الثالث مُعمِّقا “النَّظـر في الامتدادات الدينية للـمناظَرة” (الكتاب ص 63)، ثمَّ بَيَّن الكاتب في المباحث التالية أساليب “الـحِجاج والـمناظَرة”، و”أخلاقيات النَّظَر الجـماعي”، مع إيراده لنموذج عن تلكم المناظرات الدّينية في الغرب الإسلامي، مِن خلال نصٍّ للإمام الفَـخر الرّازي في “الردّ على النصارى” (الكتاب ص 101).

أَتمَّ الكاتب هذه المباحث بــ”خاتمة مؤقتة” (الكتاب ص 119)، وقائمة بأهم المصادر والـمراجع لمزيدٍ من الاطلاع والبحث من قِبل الطلبة والطالبات والباحثين، ومَجموعة من الـملاحِقِ (الكتاب ص 125) عبارة عن نماذج للبحث والكتابة في موضوع المناظرات الدينية والحوار والحجاج قَوامها موادّ معرفية وبيبليوغرافية.

المراجع
[1]  أشمل بلال، "الفقه الإسلامي في المتن الإسباني؛ نظام الأحباس 1912- 1956"، الجزء الأول، منشورات دار خُطوط وظِلال، دولة عمان، الطبعة الأولى 2023.
[2] أشمل بلال، "صورة الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم في الفِكر الإسباني الـمعاصر؛ تَزكية الذات وتَجريح الغير"، منشورات دار نون للنشر، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 2015.
[3] أشمل بلال، "سؤال الـمشروع الثقافي في تطّاون العامرة؛ الوجود والـمِلكية"، منشورات مكتبة بيت الحكمة، تطوان، الطبعة الأولى 2022، 186 صفحة.
[4] أشمل محمد بلال، "محاضرات في المناظرات الدينية وأساليب الـحجاج"، منشورات كلية أصول الدين بتطوان، وجامعة عبد المالك السعدي، الطبعة الأولى 2023، ص 3.