توطئة

عاش أبو القاسم بن أحمد الزياني فيما بين 1734م و1833م، عاصَر أربعةَ سلاطين علويين، وأحداثاً تاريخية كُبرى في المنطقة العربية والإسلامية. تقلَّب في مناصبَ سامية عديدة، بين الوزارة والسِّفارة والكتابة للسلاطين ومنصب مؤرِّخ الدولة العلوية. وصَفه السلطان سليمان العلوي في رسالةٍ خاصة إليه بــ”المؤرِّخ الأرْفَع، الـسُّمَيْدَع الأنْفَع”، وأمَر بإكرامه حينَ أنهى مؤلَّفه هذا “التُّرجمانة الـكُبرى في أخبار الـمَعمور بَرّاً وبَحرا”، وأهداه للسلطان.

بُعِثَ الزّياني سفيراً إلى الديار الإسبانية، ثم سفيراً إلى الدولة العثمانية، ومنها قام برحلاته المشهورة إلى الحجاز واليمن، ومصر وتونس، وبلاد الشام، وخلَّف لنا مصنَّفه الذائع الصِّيت التُّرجمانة الكُبرى“، ومنه نستَلُّ للقرّاء مُشاهدات الكاتِب والسَّفير المغربي عن أرض فلسطين، وبالأخص مدينتها الخالدة؛ القُدس.

القول المُنيف في وصْف القدس الغنية عن التعريف

كانت أول مدن فلسطين التي دَخلها الكاتب والوزير الزياني هي مدينة الخليل إبراهيم عليه السلام، فوصَف لنا المسجد الأعظم[1] بالمدينة أجَلَّ وأجمل وصفٍ وأحسنه.

ثم توجَّهَ الرجل مباشرة من الخليل صَوب مدينة القُدس شرَّفها الله، دخلها وهي “تتبرَّج لناظِرها بـمُجْتَلى صَقيل، وتُناديهم هَلُمّوا إلى مَعْرَس الحُسن والـمَقيل”[2]، وهي المدينة المقدَّسة التي افتتحها المسلمون على عهد الخليفة عمر بن الخطاب سنة 638م، وبَقِيتْ في رِحاب الحكم الإسلامي قروناً عديدة إلى أنْ سقطت في أيدي الاحتلال الصليبي سنة 1099م، إلا أنَّ جهودَ الزَّنكيين والأيوبيين ساهمَا بشكل كبير في تمكُن القائد صلاح الدين الأيوبي من استِرجاع المدينة وتحريرها بالكامل سنة 1187م، وظلَّت مُذّاك في رِعاية ملوك الإسلام ودُوله، وصانتها الدولة العُثمانية من كل المؤامرات، إلى غاية سنة 1917م حينَ سقطت في أيدي الصليبيين مرة أخرى، في شخص الانتداب البريطاني.

وعندما كانت قيمة مدينة القدس لا تَكمُل إلا ببيت المقدس والمسجد الأقصى، الذين كانا وما يزالَا لا تُشَدُّ الرِّحال إلّا إليهما؛ فإنَّ السفير المغربي الزياني سيُخصِّص فصلا كاملاً للحديث عن المسجد الأقصى، الذي يَصفه بالـحَرم الشريف والمسجد العظيم الـمُنيف، إنه “مسجدٌ له حُرُمات، ومَقام تَخطُر فيه خَطَرات وتَعْرِض مَقامات، ومَحَلٌّ تَفيض عليه بركات، وتُستَجاب فيه دَعوات، ومكانٌ لا يُمكِن عنه الالْتِـفات، وتَقْصُرُ عنه الصِّفات، وتَكَلُّ في تَصنيف مَحاسِنه الباءات والفاءات، قد جَمَع شَرَف الـمِقدار، إلى طِـيبِ التُّربة وفَضيلة الدّار”.[3]

بَداعَة هذا المسجد الـمقدَّس دَعَت الكاتب إلى اختيار ألفاظ بديعة لوصفه، جَرْيا على ما وَصف به الرّحالة[4] المغاربة السابِقون الديار الـمَقدسية، معتبرين إياه من أعظم مَباني الدنيا.

تتوَّسع مساحة مُشاهدات السفير الزياني لتشمَل محيط بيت المقدس، وذلك بذِكْرهِ لأهم المساجد، كالمسجد العُمري، ومسجد عيسى ذي القُبّتين، وقُبّة الصخرة الـمُشرَّفة “العظيمة القَدر، التي كأنَّ مَحاسِن الدنيا مجموعة فيها، ومحصورةٌ في نواحيها”[5]، والتي رأى الكاتب الناس يتهافَتونَ في الطَّرف القَبلي لها على موضِع قَـدَم رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يتبرَّكون به.

ويسْتَحْضِر معالِم “مسجد حَسن، للمالكية، يُسمى بمسجد الـمغارِبة، لأنَّ حارَتهم تُلاصِقه”[6]، ومن ناحية غرب حارة المغاربة يَذكْرُ الكاتِب وجودَ مدرسة حافلة تُسمى لذلك العهد بــ”الفَخرية”، كما يُعرَف مُحيط بيت المقدس بكثرة الآبار، بما معدّله إحدى عشر جُبّاً، بـِـها ماء طيِّب بارد يُستَسقى منه.

الوصف الأسنى للمسجد الأقصى

كل من زار بيت المقدس من الرحّالين والجغرافيين والعلماء والـمرابِطين إلّا واستَوْقَفه المسجد الأقصى الشريف، بما له من هيبة وعَظمة وثِقل رمزي ديني، ولم يَكن المؤرِّخ والسفير الزياني بِدْعاً عن هؤلاء، بحيث خصَّ مُشاهداته لللمسجد الأقصى بحديثٍ مفصَّلٍ تَعرَّض فيه لذِكْر أبوابه، وطولها وعَرضها، وأنواع بِلاطاتها، وما تُشارِف عليه من الحارات، والمفتوح من أبواب المسجد لذلكم العهد، والـمُغلَق لظروف خاصة، وعدَد أسوار المسجد من الداخل، وارتِفاعاتها، وطول المسجد وعَرضه، وأبوابه وعددها خمسون [وِفق شهادة القرن الثامن عشر]، وعدد السّواري الـمُرخَّمة ونوعية الرخام فيها، وما تزين به المسجد من ثريات ورخام ومَلاءات وزُجاج، وما أَضافه إليه ملوك وعظماء الإسلام من لَدُن الأُمويين إلى المماليك فالعثمانيين.

ويسْتطرد الكاتب في ذِكْر تاريخ بناء المسجد الأقصى من لَدُن آدَم عليه السلام إلى عهد عبد الملك بن مروان رحمه الله، بما لا مَزيد عليه.

خاتمة

لقد قام الزّياني بدور المؤرِّخ الوصَّاف الثَّـــبْت وهو يحكي لنا جولاته في بلاد الشام، وغُرَّتها فلسطين، وبيت المقدس، وأفاد القارئ بما أمْلاه من خواطِر وما لاقاه من مناظِر وما جمَعه من لقاءات بالعلماء الأكابر في مدينة القدس ومسجدها الأقصى العامِر.

المراجع
[1] الزياني أبو القاسم، الترجمانة الكُبرى في أخبار المعمور بَرّا وبَحـرا، تحقيق وتعليق عبد الكريم الفيلالي، دار نشر المعرفة للنشر والتوزيع، الرباط، الطبعة الثانية، 1991، ص 265.
[2] الزياني أبو القاسم، الترجمانة الكُبرى في أخبار المعمور بَرّا وبَحـرا، مرجع سابق، ص: 265
[3]  الزياني أبو القاسم، الترجمانة الكُبرى في أخبار المعمور بَرّا وبَحـرا، مرجع سابق، ص 267.
[4] الإدريسي محمد الحمّودي الحسني الشريف، نُزهة الـمُشتاق في اختراق الآفاق، المجلَّد الأول، منشورات مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر، طبعة 2002/ العبدري محمد بن محمد، رحلة العبدري، تحقيق الدكتور علي إبراهيم كردي، تقديم الدكتور شاكر الفحّام، دار سعد الدين للطباعة والنشر، طبعة 1993، الصفحات: 457، 761، 469، 474، 477.
[5] الزياني أبو القاسم، الترجمانة الكُبرى في أخبار المعمور بَرّا وبَحـرا، مرجع سابق، ص 269.
[6] الزياني أبو القاسم، الترجمانة الكُبرى في أخبار المعمور بَرّا وبَحـرا، مرجع سابق، ص 268.