موقع زاوية بن احميدة

تقع زاوية ابن حميدة على مرتفع أو ربوة  تبعد بحوالي 3 كيلومترات عن الطريق الوطنية رقم (1) الرابطة بين مدينتي آسفي والصويرة، حيث توجد بلدة مركز بيركوات القروية، وتربط الزاوية ببلدة بيركوات طريق معبدة وبعض المسالك التي تخترق الحقول الزراعية والمنخفضات الموجودة بينهما. توجد الزاوية داخل تجمع سكاني يتكون من حوالي 20 منزل، بعضها يسكنه القيمون على الزاوية والمدرسة القرآنية، والبعض الآخر يسكنه “العوام” من الناس. يلاحظ تمركز جل المصالح الادارية في محيط الزاوية، حيث نجد مقر الجماعة القروية، مركز البريد، المركز الصحي (مستوصف)، دار الشباب، دار الطالبة، إدارة تابعة المكتب الوطني للماء والكهرباء، مدرسة ابتدائية… وغيابها في أقرب بلدة للزاوية (بلدة بيركوات) والتي تعتبر أكثر كثافة سكانيا من الزاوية. لذلك نجد بعض ساكنة البلدة يطلقون على الزاوية اسم “الفاتيكان” لأنها تجمع بين السلطة الرمزية الدينية وتمركز الإدارة والسلطة السياسية. لكن القيمين على الزاوية ومدرستها القرآنية لهم رأي آخر، يعود الأمر إلى السبعينات من القرن الماضي حيث لم تكن التركيبة الديمغرافية كما هي عليه الآن، كما أن أراضي البلدة كانت في وضعية تنازع، مما حدى بالقيمين على الزاوية التبرع بجزء من الأراضي التابعة لها لتشييد المنشئات الإدارية. ورغم تمركز المصالح الإدارية في الزاوية إلا أن البلدة تتمركز فيها جل الأنشطة الاقتصادية كالسوق، والمحلات التجارية، المقاهي… ما يدفعنا للاستنتاج روابط التكامل الاجتماعي والاقتصادي بين المنطقتين.

تتكون الزاوية في بنيتها على ضريح الولي الصالح مؤسس المدرسة الشيخ “امحمد بن احميدة بن سعيد السعيدي الرجراجي” (1142ه– 1729م)، “وقد كان هذا الشيخ قطبا من أقطاب رجراجة، فقد قدمه المولى إسماعيل على زوايا رجراجة كلها بظهير شريف منه لجمع الزكاة من هذه القبائل وإعطائها لفقرائها، ولا يزال ذلك في أحفاده إلى اليوم[1]، وهو الذي قدمه الشيخ أحمد بناصر الدرعي للصلاة به بالزاوية الناصرية بتامكروت مرارا، وأمام العديد من العلماء كالشيخ الحسن اليوسي والشيخ شرحبيل الخليفة”[2]. ويتوسط الضريح المقبرة العائلية من جهة، والمسجد والمدرسة القرآنية من جهة أخرى. حيث يوجد في بهو منفصل عنهما.

تعتبر زاوية بن حميدة من الزوايا الأساسية للطائفة الرجراجية. ولا يمكننا فهم هذه الزاوية ومعرفة مكانتها وأهميتها التاريخية، إلا من خلال التعرف على جذورها وارتباطها بباقي الزوايا الرجراجية، وكذا الأدوار التي اطلعت بها عبر تاريخ المغرب.

من هم رجراجة (ركَراكَة)؟ 

يعتبر رجراجة من “أشرف قبائل مصمودة وأرفعها مكانة واعتبارا، وهي واحدة من القبائل البربرية والعربية المغربية، الأكثر توغلا في العلم والتدين والأشد تمرسا بالصلاح والتصوف والجهاد.” والقبيلة التي تشتهر باسم رجراجة تنحدر من قبيلة المصامدة أو من مصمودة الكبرى، التي تنسب إلى جدها الأول “مصمود بن يونس” ومنه تناسلت عدة قبائل، منها حاحة وهرغة وهنتاتة وهسكورة، وتعد قبيلة مصمودة بهذه الفروع وغيرها، أكبر قبائل “البربر” وأوفرهم عددا. وتتفرع قبيلة رجراجة من مصامدة الساحل التي كانت مضاربها تنتشر بمجموع بسائط دكالة التاريخية الكبرى وبمنطقة الشياظمة، تميزا لها عن فرع مصامدة الجبل، التي استوطنت جبال الأطلس الكبير، بجهاتها الشرقية والجنوبية والغربية.”[3] “ينطق ويكتب اسم هذه القبيلة بعدة صيغ و صور، فعند بعضهم يكتب وينطق باسم ورسم “ايرجراجن”، ومن المحتمل جدا أنه الاسم الأصلي إن لم يكن القريب منه، وعند بعضهم هو “رجراجة” وهو الشائع والمتداول وعند البعض الآخر هو: “ركراكة” [4]. فما هي يا ترى دلالة هذا الاسم؟ ولماذا ارتبط بهذه الزاوية؟ وما هي الجذور التاريخية للتسمية.

من التفسير اللغوي إلى الجذور التاريخية للتسمية

نجد في معاجم اللغة العربية عبارة “رجرج” و “ركرك”، في “لسان العرب” وفي “الصحاح في اللغة” وغيرهما، وذلك بصيغ ومعان مختلفة، ومن ما وجدناه منها: عبارة “رِجْرِجَةُ”، وتفيد “شرار الناس”، وعبارة “رجراجة” والتي تعني “رعاع الناس وجهالهم”، وعبارة “الرًجْرِجَة”، والتي تعني الجماعة الكثيرة في الحرب، وعبارة “الرًجْرَجَةُ” والتي تفيد التحريك الشديد والزلزلة والاضطراب. وبالانتقال إلى عبارة “ركرك” والبحث عن معانيها اللغوية في “لسان العرب” و”القاموس المحيط”، وجدنا عبارة “الرٌكْرَكَةُ”، وتفيد “الضعف في كل شيء” و”الجبن”.

يمكننا أن نستنتج مما سبق، إن مصطلح رجراجة في اللغة العربية له دلالات سلبية، وأوصاف قدحية. من المستحيل أن تلصق بأناس عرف عنهم رعاية العلم والعلماء، ومجابهة كل التدخلات الاستعمارية وإعلان الجهاد ضدها. لذلك وجب البحث عن دلالات هذا المصطلح في اللغة الأمازيغية والتي قد تكون مدخلا لمعرفة الدلالة الحقيقة للفظة رجراجة.

في الأمازيغية وجدناها هي الأخرى تسعفنا بعدة معاني وصفات، لها ارتباط بمفخرة هذه القبيلة وتأصلها في العلم والذكر والتصوف والتكريم والتشريف، فعبارة “ركراكة” تنحدر من الجذر الأمازيغي “رك” وتعني “البركة”، ولها علاقة ب”إكراك”، وتعني الشرف أو البركة، ومنه: “تاركة”، وتعني بالأمازيغية “الهدية أو موكب التبرك”، كما يشتق منها “أركراك” وهو المتبرك به، وجمعه “اركراكن” وهو اسم القبيلة، وهو أيضا الفقير والصوفي، وقيل كذلك أن إسم رجراجة مأخوذ من الاسم الأمازيغي “ارجراج” المشتق من “أروجروج”، ويعني ترديد الصوت في الحنجرة “كما تعني “أرجراج” الطالب المسافر، وتفيد أيضا العصا، وكان الفقراء يحملونها في سياحتهم.[5] إن الأصل الحقيقي لرجراجة على مستوى التسمية هو اللغة الأمازيغية والتي تربط المصطلح بالبركة والشرف و التصوف وغيرها من الدلالات التي تعطيهم مكانة اعتبارية داخل المجتمع.

صحبتهم للرسول وسبقهم لنشر الإسلام بالمغرب: روايات مختلفة والموضوع واحد

تؤكد جميع المصادر على قوة تدين رجراجة، وذلك من زمن موغل في القدم، فقد تداولت العديد منها أن أفراد هذه القبيلة كانوا موحدين في عقيدتهم، فلم يدنسوا إيمانهم بعبادة وثن، فأوائلهم كانوا على دين السيد عيسى ابن مريم عليه السلام ويقال أن أجدادهم من حوارييه الذين فروا حينما اعتدى اليهود عليه من فلسطين إلى الأندلس ثم المغرب. ليستقروا في ساحل سوس بإقليم حاحة، وذلك بزمن بعيد قبل ظهور الإسلام بالمغرب. ويشير المختار السوسي في كتابه المعسول، أن رجراجة كانوا يحفظون عن أسلافهم أن نبي سيبعث والمقصود هنا هو محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أخذوا يترصدون مبعثه عليه الصلاة والسلام[6]، حتى بعثته ليشدو الرحال إليه و يعتنقوا الإسلام عنه.

هناك روايات مختلفة تأصل لسبق الشرفاء الرجراجيين اعتناق الإسلام ونشره في بلاد المغرب، ويمكننا إجمالها في ثلاث روايات أساسية:

الرواية الأولى:

يذكر المؤلف المجهول في كتابه “العيون المرضية في ذكر بعض المناقب الطائفة الركراكية”، أن أهل رجراجة، “لما سمعوا بمبعثه صلى الله عليه وسلم بمكة، قاموا وجمعوا الرواكب من هذا المغرب… وزاروه بعدد كثير لا يحصى عددهم إلا الله، فلما دنوا من مكة وصاروا بين جبالها ورفعوا أصواتهم بالذكر، وترجرجت (اهتز ورج تزلزل)، وسمع أهل مكة بذلك، فعظم عندهم الترجرج، فمن أجل ذلك سموا رجراجة”.

الرواية الثانية:

ورد في وثيقة اطلع عليها العلامة المختار السوسي وأثبتها في معسوله، أن الرجراجيين قصدوا رسول الله بعد الجهر بدعوته إلى الإسلام، و”لما أشرفوا على وادي مكة، أعلنوا كلمة التوحيد فدخلوا بين الجبلين، وهم يترنمون بهذا النشيد:

بسم الله يا الله     يا رحمان يا رحيم

لا إله إلى الله      محمد رسول الله

فاستجابت لهم شعاب الوادي بالأصداء، فقال أهل مكة ما هذه الرجرجة، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: هؤلاء الرجراجيون جاؤوا مسلمين، ومن هناك اتصل بهم هذا الاسم”.[7]

الرواية الثالثة:

أوردها صاحب السيف المسلول، وفيه يذكر، أن “سبب تسميتهم رجراجة، أنهم كانوا حين قدموا مكة أعزها الله، رفعوا أصواتهم بذكر الله، يقولون: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، قدمنا جاه النبي، ويكررونه، فتزحزح بذلك وادي مكة، فقال رسول الله صلى الله عليه لبنته فاطمة: أنظري ما هذا؟ فقالت له: صوت جيش قوم يترجرجون، فقال: سميتهم يا فاطمة، وهم رجراجة من باب تسمية الشيء بلفظه وذلك من أعظم الأسماء.”[8]

وعلى الرغم من الاختلاف الشديد بين الباحثين حول مدى صدق ومعقولية هذه الروايات. فإنهم انقسموا في العموم بين مؤيد لها وبين مشككين فيها، ولكل منهما حجته في ذلك.

العلم والثقافة عند الرجراجيين

لقد كان لقضية العلم والفكر والثقافة شأن كبير لدى الرجراجيين، حيث تخرج من زواياهم حشد كبير من العلماء والمثقفين والقضاة وغيرهم، والذين زخرت بهم كل الزوايا الرجراجية والرباطات، وقد ألفت على يدهم كتب في مختلف فروع الثقافة الإسلامية من فقه وأصول وتفسير وفرائض ونحو وبلاغة وكل أنواع المعرفة. ويرجع محمد السعيدي الرجراجي[9] ذلك لأربعة أسباب أساسية:

  • العناية التي كان يحظى بها العلم لدى أرباب الزوايا وإلى مكانة العالم التي لا تعد لها أية مكانة أخرى، فقد كانوا يرون في العالم المشكاة المضيئة والنبراس الهادي والإمام الذي يقضي والحاكم الذي لا ترد حكومته.
  • احتقار الجهل والبعد عن كل أسبابه. حتى إن الذين لم تسعفهم ظروفهم الإغتراف من ينابيع العلم، كانوا في الغالب حافظين لكتاب الله برسمه وقواعده. ومنهم من توفر على حفظ قراءات تجاوزت السبع.
  • الإيمان بحق الجماعة والفرد في أن يتحقق فيهم الحديث الشريف: “العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”. إضافة إلى أن منطقتهم كانت غاصة دائما بالقوافل والحركات والدعوات والتي كان من ضمن رجالاتها علماء قادرون على التأثير في غيرهم بقوة العلم والفهم.
  • هذا العدد من المدارس العلمية القرآنية التي أقيمت هنا وهناك، ففي كل زاوية مدرسة علمية إلى جانب الكتاب القرآني، وكل مجموعة من الدواوير لها فقيهها وإمامها، ولو حاولنا تتبع كل المدارس، لاستغرق الأمر مؤلفا خاصا لكن سأكتفي بذكر بعض النماذج فقط. كالمدرسة السكياطية، والمدرسة القرمودية، ومدرسة الزاوية السعيدية، و المدرسة الكراتية، والمدرسة البوطريطيشية السعدية، والتي تعتبر مدرسة الزاوية البنحميدية – وهي موضوع دراستنا هاذه – غصنا من أغصانها، وهي كأخواتها نبغ فيها العلماء، ودرس بالتشديد بها آخرون وتلقى العلم بها كذلك عديدون.
المراجع
[1] نشرة المجلس العلمي لإقليم الصويرة، العدد الثامن. سنة 2008، ص:39.
[2] محمد السعيدي الرجراجي، رجراجة وتاريخ المغرب، منشورات جمعية البحث والتوثيق والنشر. الرباط، 2004، ص: 23.
[3] كريدية إبراهيم، أضواء على شرفاء رجراجة ودورهم المشهور، منشورات جمعية آسفي للبحث في الثراث الديني والتاريخي والفني، آسفي، 2012، ص:9-10.
[4] محمد العبدي الكانوني، آسفي وما إليه  قديما وحديثا، تحقيق: محمد الظريف وآخرون، مطبعة:الرباط نت ماروك، الرباط، 2005، ص:18.
[5]  كريدية إبراهيم، أضواء على شرفاء رجراجة ودورهم المشهور، مرجع سابق، (ص:13)
[6] المختار السوسي، المعسول، القسم الثالث، ص:6.
[7] المختار السوسي، المعسول، القسم الثالث، ص:7.
[8] عبد الله بن محمد بن البشير المقدم الرجراجي السعيدي، السيف المسلول فيمن أنكر على الرجراجيين صحبة الرسول، مطبوعات المعهد الشعبي الاسلامي، الصويرة، 1987، ص:28.29.
[9] محمد السعيدي الرجراجي، رجراجة وتاريخ المغرب، منشورات جمعية البحث والتوثيق والنشر. الرباط: 2004، ص: 55.